الرئيس يحسم النظام الانتخابي للبرلمان المقبل

الرئيس يحسم النظام الانتخابي للبرلمان المقبل
2012-08-13 15:03:36

 كشف الدكتور محمد محسوب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية وعضو الجمعية التأسيسية لاعداد الدستور الجديد ان التأسيسية لم تحسم بعد الموقف بالنسبة للنظام الانتخابي الذي ستتم به الانتخابات البرلمانية المقبلة لمجلس الشعب بعد اعداد الدستور الجديد موضحا ان التأسيسية ستترك الحرية للمشرع في اختيار النظام الانتخابي سواء بالاخذ بنظام القوائم أو النظام الفردي أوالدمج بينهما‏.‏
وقال د‏.‏ محسوب في تصريحات خاصة لـ الأهرام المسائي انه بعد الاعلان الدستوري الذي اصدره الرئيس أمس سيكون هو صاحب اختيار النظام الانتخابي من خلال اصدار قرار بمشروع قانون لاجراء الانتخابات البرلمانية لمجلس الشعب بعد ان استعاد سلطة التشريع بعد الغائه للاعلان الدستوري المكمل‏.‏ وقال د‏.‏ محسوب ان عودة التشريع لرئيس الجمهورية أمر طبيعي ودستوري لأنه في غيبة البرلمان معروف ان سلطة التشريع تنتقل لرئيس الجمهورية ليصدر قرارات لها قوة القانون وسيتم عرضها علي البرلمان بمجرد انتخابه للموافقة أو عدم الموافقة عليها‏,‏ مؤكدا ان الوضع السابق الذي كان يعطي سلطة التشريع للمجلس الأعلي للقوات المسلحة هو وضع معيب‏.‏
وردا علي سؤال لـ الأهرام المسائي حول رأيه الشخصي في التشريع الخاص بالنظام الانتخابي قال‏:‏ د‏.‏ محسوب أنا شخصيا أفضل النظام بالقوائم مناصفة مع الفردي وأن يكون للمستقلين الحق في خوض الانتخابات بنظام القوائم وان يكون للحزبيين الحق في خوض الانتخابات علي المقاعد الفردية‏,‏ وأن يعاد النظر في قانون الانتخابات كل فصل تشريعي أي كل‏5‏ سنوات حتي نصل إلي إجراء الانتخابات بنظام القوائم فقط عندما تزداد الأحزاب قوة وتؤثر ايجابيا في الشارع السياسي المصري‏.‏
وحول رؤيته لإلغاء الاعلان الدستوري المكمل قال د‏.‏ محسوب إنه قرار جيد‏,‏ وكان يجب ان يحدث ولكن جاء متأخرا وعبر عن تجاوب كبير لدي الشارع السياسي لأن الاعلان الدستوري المكمل الذي صدر في‏17‏ يونيو جاء في وقت مريب وسلب سلطات رئيس الجمهورية‏,‏ وكان لابد ان تعود سلطات رئيس الجمهورية طبقا للمادة‏56‏ من الاعلان الدستوري‏.‏

المصدر : الاهرام المسائى 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق